الملخص
الواجهة المحاكية للطبيعة لها تأثيرواضح فى تحقيق الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى. من خلال الدراسات السابقة نجد علاقة عكسية بين نسب الفتحات لواجهة المبنى التى تسمح بدخول الضوء فى الفراغ ومعدل الاشعاع الحرارى داخل الفراغ الناتج عن الفتحات الكبيرة. بينما العلاقة بين نسب الفتحات وتوزيع الضوء خلال الفراغ باكمله غير واضحه(Ghonimi,Islam,2017).ومن هنا يستهدف البحث محاكاة الطبيعة كأحد المفاهيم التى تؤثر على الأداء البيئى للمبانى التعليمية من أجل تحقيق معدلات فعاله للراحة الحرارية والبصرية التى تعزز قدرة الطالب على أداء المهام العقلية. سيتم قياس مدى تأثير الواجهات المصممة بنظام BIO-SKIN فى تحسين الأداء الحرارى والبصرى من خلال تطبيق برمجيات لفحص قدرة النباتات على التكيف والبقاء فى مناخ القاهرة الحار الجاف تم تقديم تصميم غلاف حيوى لواجهة جنوبية لمبنى تعليمى، نظرا لتعرضها لاكثر تعرض للاشعاع الشمسى فى الظهيرة. سيتم تقييم أداء الفراغ البصرى والحرارى باستخدام برنامج Grasshopper-Rhino وهو بين البرامج العديدة المتاحة ولكنه يسمح للمستخدم بتصميم نموذج متغير المدخلات متلازم معه قياس كلا من الاداء الحرارى والبصرى للفراغ باستخدامDiva,Honeybee لمقارنة الأداء الحرارى والبصرى قبل وبعد استخدام الواجهة المحاكية للطبيعة.استنتج أن المحاكاة الحيوية تساهم بشكل كبير فى تحقيق الراحة الحرارية والبصرية فى الاماكن التعليمية.
Ghonemy, G., & sobh, H. (2021). تقييم مدى تأثير الواجهة الحيوية على الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى بإستخدام المحاكاة الحاسوبية. Nile Journal of Architecture and Civil Engineering, 1(1), 1-16. doi: 10.21608/njace.2021.233351
MLA
Gehad ghonemy Ghonemy; hesham mohamed sobh. "تقييم مدى تأثير الواجهة الحيوية على الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى بإستخدام المحاكاة الحاسوبية". Nile Journal of Architecture and Civil Engineering, 1, 1, 2021, 1-16. doi: 10.21608/njace.2021.233351
HARVARD
Ghonemy, G., sobh, H. (2021). 'تقييم مدى تأثير الواجهة الحيوية على الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى بإستخدام المحاكاة الحاسوبية', Nile Journal of Architecture and Civil Engineering, 1(1), pp. 1-16. doi: 10.21608/njace.2021.233351
VANCOUVER
Ghonemy, G., sobh, H. تقييم مدى تأثير الواجهة الحيوية على الراحة الحرارية والبصرية فى الفراغ التعليمى بإستخدام المحاكاة الحاسوبية. Nile Journal of Architecture and Civil Engineering, 2021; 1(1): 1-16. doi: 10.21608/njace.2021.233351